السيد الخميني

320

صحيفة الإمام ( تراث الإمام الخميني )

الملكي ، وقال عدة مرات : إن الشاه يجب أن يبقى ويحكم ، وهذا يدل على أنكم لا تريدون الشاه بينما يؤيده هو ] . جواب : لقد أقدم ( الشاه ) على بثّ الدعايات في الشرق والغرب إبقاء لنفسه في الحكم ، لكن هذه المحاولات لم تعد تجدي نفعاً ، فالشعب الإيراني الغيور والشجاع سوف يهزمه هو وحاشيته ، لأنه يراه مجرماً وخائناً ولا أحد يستطيع أن يعارض هذا الأمر ، وسوف يظهر التاريخ في المستقبل القريب أن إرادة الشعب وإرادة الله ظاهرة على كل إرادة . سؤال - [ لنفرض أنكم نجحتم في توحيد القوى المعارضة الحالية ما هي رؤوس سياساتكم الاقتصادية والسياسية الأساسية ؟ ] جواب : نحن نريد اقتصاداً سليماً غير تابع للآخرين ، فقد شل الشاه اقتصادنا ، ووضع جميع ثرواتنا تحت تصرف الشرق والغرب وأميركا . ونحن سوف نقاوم ذلك ، ولن نسمح ابداً أن ينهبوا وجودنا ، سوف نقوم بثورة حقيقية في جميع المجالات الاقتصادية ، والشأن الزراعي يحظى في دولتنا بأولوية خاصة لأن الشاه دمر قطاع الزراعة في البلاد ببرنامج الاصلاحات الزراعي الأمريكي . أما في مجال الصناعة ، فسننوجد الصناعة الأم بدلا من الصناعات التجميعية ، فإيران دولة مستقلة ، ولها سياسة مستقلة ، وسوف نرفع يد الشرق والغرب عن وطننا ، ونقضي على كل التبعيات السياسية ، ونجعل المواطنين مسؤولين عن تقرير مصيرهم ، ونحرر الشعب الذي حرم كل حقوقه في إيران ما يزيد على خمسين عاماً حتى يصل إلى كل مطالبه المشروعة بحرية كاملة ، وبرغم أننا لا نفكر أننا سنواجه أزمات اقتصادية حادة بعد النصر ، ولكن بإذن الله سنتلافى جميع الهزائم الاقتصادية الحادثة في العهد البهلوي . سؤال - [ هل سنشاهد تغيرات أساسية في نمو الاقتصاد الإيراني ؟ وهل سيتغير وضع شركات النفط الكبرى الأجنبية في إيران ؟ ] جواب : إن المتخصصين هم الذين يجب أن يتكفلوا التغييرات الأساسية في الشركات النفطية ، وما يمكنني قوله هو أن جميع الاتفاقات التي تضرّ مصلحة الشعب الإيراني لن تكون مقبولة لدينا ، لأنها تمت من قبل الشاه المخلوع والحكومة الغاصبة وبطرق غير قانونية . سؤال - [ هل ستكون من عودة إلى اقتصاد السوق ؟ أحدى الأزمات الحالية في إيران هي رفض سياسة التبعية الاقتصادية الحالية لأصحاب رؤوس الأموال الغربيين التي تعارض التجار التقليديين الإيرانيين ] جواب : إن اقتصادنا اقتصاد مستقل وسليم ووطني قائم على تأمين أهم الاحتياجات لشعب إيران المحروم المظلوم ، وليس اقتصاداً استهلاكياً فقط . سؤال - [ هل تعتقدون أن البلاد ستواجه قريباً حالة من الفوضى الاقتصادية ؟ الآن وقد تم اغلاق مضخات النفط وأصبح الخبز قليلًا في السوق - لأن الوقود لا يكفي للأفران - ماذا ترون ؟ ما هو أول اجراء يجب اتخاذه في إيران ؟ ]